بعد تخرج الطالب او الطالبة من مرحلة الثانوية يصطدم بواقع الجامعة.......ويحبط نفسياً خاصة اذا وجد نفسة في نهاية الترم حامل لمادة او اكثر ........وتكثر الشكاوي.........وربما اللجوء الى العنف..........
ولايعرف الطالب السبب......ولا لمن يلجأ.......؟؟؟؟
مدير الجامعة يتخلى عن المسؤلية بدعوى ان استاذ المادة لديه كافة الصلاحيات .........ولايمكن مراجعته الا في اصعب الحالات.......
ونتساااااااءل.......استاذ المادة........هل يصحح الامتحانات؟؟؟
هل تعتقدون بنظركم ان الاستاذ ممكن يتحمل ويصحح عدد يفوق 300او 400ورقة امتحان وتقييمها تقييم جيد في وقت محدود؟؟؟
من واقع ما اسمع وما ارى.........
بعض الاساتذه ولا اقول الكل ........يقيم الطلاب طوال الترم من خلال الاتصال المستمر معهم..........والتفاعل والمشاركة بالمحاضرات.........والانشطه والابحاث........ ويكتفي بذلك التقييم........
وللاسف هذا الاسلوب قد يحبط الطالب المتفوق علمياً..........
حيث انه يلاحظ ان بعض الطلاب والطالبات المتفوقين علميا لديهم ميل للهدوء والخجل وعدم حب المشاركة وبذلك قد يهضم حقه في التقييم والدرجات.........برغم انه قد يكون اجاب بالامتحانات النظرية اجابات كاملة........
بعض الاساتذه لايهتم اصلاً بالامتحانات ولا بالانشطه ومن المستحيل ان يقييم جميع الطلاب خلال الترم الواحد مهما كانت قدراته.........لذلك يلجأ الى وضع درجات عشوائية.........
واهم مايميز هذا النوع من الاساتذة انه ينجح جميع الطلاب.........برغم انه لايميزهم...........وهذي مصيبة........
والمصيبه الاكبر البنات.....والتعليم عبر الشبكات......هنا مافي تواصل بين الاستاذ والطالبه......وله سلبيات كثير اكثر من الشباب.
تخيلووووو.......
طالبه فاشله علمياً خرجت من القاعة وهي لم تحل ولاسؤال..........تفاجأ نهاية الترم بانها ناجحه.........ومتفوقه على زميلاتها العبقريات...........قمة الظلم
طالبة اخرى ناجحه اجتماعياً وحبوبه وتشارك بالانشطه ولكنها لاتدرس طوال العام ...........وتقول انها كتبت بعض مذكراتها للدكتور بالامتحان.........وتنجح.........قمة الاستغراب
طالبة اصيبت بانهيار عصبي بسبب رسوبها لاول مره في حياتها رغم انها اجابت في الامتحان.........رفع ولي امرها دعوى ضد استاذ المادة........ولم يحصل عل شئ...!!!!!!
ابن الدكتور او قريبه او قريبته ينجح .........ومن الاوائل بعد!!!!
لذلك انصح طالب وطالبة الجامعه بمايلي........
· محاولة جذب اهتمام الاستاذ دائما بالمشاركه طوال الترم ومحاولة الظهور والتفاعل.......
· المواظبه على حضور المحاضرات........
· تجنب نرفزة الاستاذ بسلوك غير محبب او بكلمه او بمزحه غير لائقه لانه ممكن يحقد عليك وقابلني لو نجحت ........
· التعاون الايجابي مع الزملاء وعدم حب الذات فقط .........ولايعني ذلك التعاون السلبي مثل التغشيش بالامتحانات........
· التوجه الى الله سبحانه وطلب العون منه وحده........وقراءة الادعية والايات قبل المذاكره وعند الامتحان.......
· عدم الاعتماد على البكش فقط ........لاختلاف كل استاذ ماده بطريقته عن الاخر..........فهناك من يصحح بضمير وامانه.........
فاصل.........
كل النهايات البدايه.........واحلى البدايات النهايه
وكلنا رغم القساوه الظاهره ...نبكي قدام المرايه
وكم مطول لحيته.........والثوب يلمس ركبته.........وماقرا في الشهر آيه!!!!!!!