أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته 990753
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،
بالضغط هنا
. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته 844646

// مع تحيات ادارة منتديات فلسطين//
عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته 618540
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته 990753
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،
بالضغط هنا
. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته 844646

// مع تحيات ادارة منتديات فلسطين//
عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته 618540
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتديات فلسطينأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
تم نقل المنتدى الي الدومين الجديد
للدخول

 

 عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصمت

عضو ذهبي عضو ذهبي
عاشق الصمت


رقم العضوية : 29
ذكر عدد الرسائل : 603
العمر : 35
نقاط : 6090
تاريخ التسجيل : 16/05/2008
الدعاء : عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته C13e6510

عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Empty
مُساهمةموضوع: عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته   عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Icon_minitimeالخميس 31 يوليو 2008, 3:55 pm

عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته:

في ما يلي بعض القواعد والطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي ودي دافئ يساعد على تنظيم التعليم والتعلم:

1) تعرّف إلى طلابك فرداً فرداً، من خلال الملاحظة ومراجعة البطاقة التراكمية وعلى الرغم من أن معرفة الطلاب تحتاج إلى وقت وخبرة بالعمل معهم، إلا أن المعلم كلما بكر في ذلك كان أفضل.فن

2) لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه فالسخرية منه، ولا سيما في حضور الطلاب الآخرين، تدفعه إلى المزيد من الإساءة.

3) استخدم الطرفة أو الدعابة، ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين وحسب، مثال ذلك للتوكيد على نقطة هامة في الدرس، فالقصص أو الطرائف الفكاهية، إذا كانت ذات صلة بالموضوع، تعد فعّالة في توضيح الفكرة وتثبيتها، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر، أو للتراجع عن موقف، ولكن أحذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب.

4) عند إصدار الأوامر والتعليمات، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك، ولا تهدد بالعواقب عند المخالفة.

5) تعاطف مع طلابك، حتى عندما يخطئون أو يخفقون، ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ.

6) اصبر، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها، ولا بالفاعلية ذاتها.

7) إياك أن توبخ الصف كله كجماعة، فنادراً ما يكون الصف كله يستأهل التأنيب، فتجنب تأنيب الصف بمجموعه، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ.

Cool حاول أن تبني مفهوم الـ"نحن"، وأن تحله محل الـ"أنا" وذلك بإرساء القناعة بأن المعلم والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك.

9) تجنب العلاقة الحميمة مع الطلاب، فإن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم الخبير هو المطلوب، وأما أن تصل الألفة إلى أكثر من ذلك فلا، فأنت لست واحداً منهم، ولا بد من الإبقاء على شيء من الفصل أو الفرق، لتجنب الوصول إلى التقليل من الشأن أو عدم الاهتمام.

10) لا تنفعل، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف، فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف، وقد يرى بعض المعلمين في الانفعال والهيجان وسيلة ناجحة لحل مشكلة، ولكن تكرار مثل ذلك يؤدي إلى عكس المطلوب.
11) بعد أن تضع مع طلابك قواعد انضباط الصف وقوانين النظام وتشرحها تماما، احرص على الانسجام مع القواعد والقوانين المتفق عليها والموضحة للجميع.

12) لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها، واجعل معيارك في التطبيق موضوعياً وعملياً.

13) إذا اضطررت لتوجيه إنذار، فاجعل ذلك سريعاً وموجزاً، دون أن يؤثر على سير الدرس، وخير الإنذارات في غرفة الصف، ما ابتعد عن اللفظ.

14) لا تطلق ألقاباً على طلابك، ولا سيما المسيئين منهم، ولا تسمح لهم بذلك، قال تعالى: "ولا تنابزوا بالألقاب" صدق الله العظيم.
15) استعد، قبل الحضور إلى غرفة الصف، لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في أثناء الدرس، واستعارة الأشياء، والاستئذان للمغادرة لغرض ما، واستخدام الإشارة، والضحك، والسرحان، وعدم الاستجابة، فكر بكل ذلك وبسواه، مما تعرفه من زملائك، وأعد خطة للتعامل مع كل سلوك، ولكن، إذا حزمت أمرك فكن واضحاً مع طلابك، والتزم بخطتك، ولا تهدد بأمر لا تستطيع تنفيذه.

16) احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف، ولا تجعل بعضهم يحتكرون الإجابة.
17) لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال، بل اطرح السؤال، وأتبعه بفترة صمت قصيرة، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعداداً.

18) غيّر أماكن جلوس الطلبة، إذا لزم، في حال وجود زمر بينهم.

19) تجنب الجلوس الكثير، وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد، ولا تعتمد على صوتك وحده، فلغة الجسم مثل الصوت هامة في تنظيم التعلم، والمعلم الجيد ممثل جيد.

20) كن مرناً، وغير طريقتك، إذا لزم، فالتنويع يجدد النشاط وسهم في تحقيق النظام والانضباط الصفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed

مــــــشـــــرف مــــــشـــــرف
Ahmed


رقم العضوية : 5
ذكر عدد الرسائل : 1459
العمر : 30
الموقع : http://palestine.5forum.net
المزاج : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
نقاط : 6773
تاريخ التسجيل : 23/04/2008
الدعاء : عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته C13e6510
الأوسمة : عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته 1tama10hq9

عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته   عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Icon_minitimeالخميس 31 يوليو 2008, 4:35 pm

مشكور أبو يزن على الموضوع الجميل

كل التحية و التقدير

تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad alking

المراقب العام المراقب العام
ahmad alking


رقم العضوية : 34
ذكر عدد الرسائل : 4216
العمر : 33
الموقع : رفــــح .. القلعاء الصفراء
المزاج : عالي وممتاز
نقاط : 8517
تاريخ التسجيل : 28/05/2008
الدعاء : عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته C13e6510
الأوسمة : عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Vbfs2wj2
تميز : عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته 157516103

عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته   عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Icon_minitimeالسبت 02 أغسطس 2008, 1:55 pm

مشكووووووووووووووور جدا أبو يزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine.5forum.net/
الاصيل

مــــــشـــــرف مــــــشـــــرف
الاصيل


رقم العضوية : 176
ذكر عدد الرسائل : 3100
العمر : 32
الموقع : فلسطين -غزة
المزاج : رايق
نقاط : 8357
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
الدعاء : عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته C13e6510
الأوسمة : عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Stqou-12

عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته   عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته Icon_minitimeالإثنين 19 يناير 2009, 5:53 pm

مشكوووووووووووور كتير ابو يزن على الموضوع الجميل
تحياتى
الاصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرون قاعدة لضبظ الصف وادارته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ×÷•.•`¯°•)» ( المنتديات الفلسطينية ) «(•°¯`•.•÷×  :: «۩۞۩- منتدي الجامعات الفلسطينية -۩۞۩» -
انتقل الى: