سائد
مــــــشـــــرف
رقم العضوية : 380 عدد الرسائل : 521 العمر : 33 الموقع : ارض الرباط - فلسطين المزاج : عال نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 23/08/2009 الدعاء : الأوسمة :
| موضوع: الاعتكاف ( مشروعيته واقسامه وزمنه وشروطه واركانه ...... ) الجمعة 28 أغسطس 2009, 11:07 pm | |
| معنى الإعتكاف
الإعتكاف لزوم الشىء وحبس النفس عليه , خيراً كان أم شراً , قال تعالى { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} (52) سورة الأنبياء , أى مقيمون متعبدون لها , و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية التقرب إلى الله عز و جل .
مشروعية الإعتكاف
أجمع العلماء على ان الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذى قُبض فية , إعتكف عشرين يوماً ::: رواة البخارى و او داود و ابن ماجة ::: ,, و قد اعتكف اصحابة و أزواجة معه و بعده , و هو و إن كان قربة , إلا انه لم يرد فى فضلة حديث صحيح ,, قال ابو داود : قلت لأحمد رحمه الله : تعرف فى فضل الاعتكاف شيئاً ؟ قال : لا إلا شيئاً ضعيفاً .
أقسام الإعتكاف
ينقسم الاعتكاف إلى مسنون و إلى واجب , فالمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً لله عز و جل و طلباً لثوابة , و اقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم , و يتأكد ذلك فى العشر الأواخر من رمضان لما تقدم , و الاعتكاف الواجب ما اوجبة المرء على نفسة , إما بالنذر المطلق , مثل ان يقول : لله على ان اعتكف كذا , او بالنذر المعلق كقوله : إن شفا الله مريضى لأعتكفن كذا , و فى صحيح البخارى عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال (( من نذر أن يطيع الله فليطعة )) و فية : ان عمر رضى الله عنه قال : يا رسول الله إنى نذرت أن اعتكف ليلة فى المسجد الحرام , فقال (( أوف بنذرك )) .
زمن الإعتكاف
الاعتكاف الواجب يؤدى حسب ما نذره و سماه الناذر , فإن نذر الاعتكاف يوماً أو أكثر وجب علية الوفاء بما نذره , و الاعتكاف المستحب ليس له وقت محدد , فهو يتحقق بالمكث فى المسجد مع نية الاعتكاف , طال الوقت أم قصر و يثاب ما بقى فى المسجد , فإذا خرج منه ثم عاد إلية جدد النية إن قصد الإعتكاف , فعن يعلى بن أمية قال : إنى لأمكث فى المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف , و قال عطاء : هو اعتكاف ما مكث فية , و إن جلس فى المسجد احتساب الخير فهو معتكف , و إلا فلا , و للمعتكف ان يقطع اعتكافة المستحب متى شاء , قبل قضاء المدة التى نواها , فعن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم كان إذا اراد ان يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة , و انه اراد مره ان يعتكف العشر الأواخر من رمضان فأمر ببنائة , فضرب قالت عائشة : فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضُرب , و امر غيرى من ازواج النبى صلى الله عليه و سلم ببنائة فضُرب , فلما صلى الفجر نظر إلي الأبنية فقال : ما هذة ؟ البر تُردن ؟ قال : فأمر ببنائة فقوض , و أمر ازواجة بأبنيتهن فقوضت , ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول ( يعنى من شوال ) فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم نساءة بتقويض أبنيتهن . و ترك الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على قطعه بعد الشروع فية , و فى الحديث ان للرجل ان يمنع زوجتة من الاعتكاف بغير اذنة , و إلية ذهب عامة العلماء و اختلفوا فيما لو أذن لها , هل منعها بعد ذلك ؟ فعند الشافعى و أحمد وداود : له منعها و إخراجها من اعتكاف التطوع .
شروط الإعتكاف
المعتكف يجب ان يكون مسلماً , ممميزاً طاهراً من الجنابة و الحيض و النفاس , فلا يصح من كافر ولا صبى غير مميز ولا جُنب و لا حائض ولا نفساء .
أركان الإعتكاف :-
حقيقة الاعتكاف المكث فى المسجد بنية التقرب إلى الله عز و جل , فلو لم يقع المكث فى المسجد أو لم تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف , اما وجوب النية فلقول الله عز و جل { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } (5) سورة البينة , و لقول الرسول صلى الله عليه و سلم (( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرىء ما نوى )) و أما أن المسجد لابد منه فلقول الله عز و جل { وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} (187) سورة البقرة , ووجة الاستدلال انه لو صح الاعتكاف فى غير المسجد لم يخص تحريم المباشرة بالاعتكاف فى المسجد لأنها منافية للاعتكاف , فعلم أن المعنى بيان الاعتكاف إنما يكون فى المساجد .
صوم المعتكف
المعتكف و إن صام فحسن , و إن لم يصم فلا شىء علية , روى البخارى عن ابن عمر رضى الله عنهما ان عمر قال : يا رسول الله إنى نذرت فى الجاهلية أن اعتكف ليلة فى المسجد الحرام , فقال : أوف بنذرك , ففى امر رسول الله صلى الله عليه و سلم له بالوفاء بالنذر دليل على أن الصوم ليس شرطاً فى صحة الاعتكاف , إذ انه لا يصح الصيام فى الليل , و روى سعيد بن منصور عن ابى سهل قال : كان على امرأة من أهلى اعتكاف , فسألت عمر بن عبد العزيز , قال : ليس عليها صيام , إلا أن تجعلة على نفسها , فقال الزهرى : لا اعتكاف إلا بصوم , فقال له عمر : عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : لا , فخرجت من عندة فلقيت عطائاً و طاوساً فسألتهما , فقال طاوس : كان فلان لا يرى عليها صياماً إلا ان تجعلة على نفسها , و قال عطاء : ليس عليها صيام إلا ان تجعلة على نفسها , قال الخطابى : و قد اختلف الناس فى هذا , فقال الحسن البصرى : إن اعتكف من غير صيام أجزأة , و إلية ذهب الشافعى , و روى عن على و ابن مسعود أنهما قالا : إن شاء صام و إن شاء أفطر , و قال الأوزاعى و مالك : لا اعتكاف إلا بصوم , و هو مذهب أهل الرأى , و روى ذلك عن ابن عمر , و ابن عباس , و عائشة , و هو قول سعيد بن المسيب و عروة بن الزبير و الزهرى .
ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له
يستحب للمعتكف ان يُكثر من نوافل العبادات , و يشغل نفسة بالصلاه و تلاوة القرآن و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير و الاستغفار و الصلاه و السلام على النبى صلى الله عليه و سلم و الدعاء و نحوذلك من الطاعات و العبادات التى تقرب العبد من ربه عز و جل , و يمكنه ايضاً القرائة فى كتب التفسير او الحديث و غيرها او الجلوس فى حلق الذكر و العلم , و يستحب له ان يأخذ صحن فى المسجد اقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم ,,,, و يُكره له ان يشغل نفسة بشىء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام فى غير المفيد او العمل فى شىء غير الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظناُ له ان ذلك يقربه من الله عز و جل , فقد روى البخارى و ابن ماجة و ابو داود عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : بينما النبى صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل قائم فسأل عنه , فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و لا يتكلم و يصوم , فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم و ليستظل و ليقعد و لُيتم صومة )) و روى ابو داود عن على رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا يُتم بعد احتلام و لاصُمات يوم إلى الليل )) . | |
|
الاصيل
مــــــشـــــرف
رقم العضوية : 176 عدد الرسائل : 3100 العمر : 32 الموقع : فلسطين -غزة المزاج : رايق نقاط : 8357 تاريخ التسجيل : 05/12/2008 الدعاء : الأوسمة :
| موضوع: رد: الاعتكاف ( مشروعيته واقسامه وزمنه وشروطه واركانه ...... ) الجمعة 28 أغسطس 2009, 11:21 pm | |
| مشكور اخى على الموضوع جزاك الله خير يعطيك العافية تحياتى لك | |
|
سائد
مــــــشـــــرف
رقم العضوية : 380 عدد الرسائل : 521 العمر : 33 الموقع : ارض الرباط - فلسطين المزاج : عال نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 23/08/2009 الدعاء : الأوسمة :
| موضوع: رد: الاعتكاف ( مشروعيته واقسامه وزمنه وشروطه واركانه ...... ) السبت 29 أغسطس 2009, 12:02 am | |
| حياك الله يا اصيل
شكراً على مرورك الطيب
يا طيب
| |
|
ahmad alking
المراقب العام
رقم العضوية : 34 عدد الرسائل : 4216 العمر : 33 الموقع : رفــــح .. القلعاء الصفراء المزاج : عالي وممتاز نقاط : 8517 تاريخ التسجيل : 28/05/2008 الدعاء : الأوسمة : تميز :
| موضوع: رد: الاعتكاف ( مشروعيته واقسامه وزمنه وشروطه واركانه ...... ) الأحد 30 أغسطس 2009, 8:42 pm | |
| | |
|
سائد
مــــــشـــــرف
رقم العضوية : 380 عدد الرسائل : 521 العمر : 33 الموقع : ارض الرباط - فلسطين المزاج : عال نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 23/08/2009 الدعاء : الأوسمة :
| موضوع: رد: الاعتكاف ( مشروعيته واقسامه وزمنه وشروطه واركانه ...... ) الإثنين 31 أغسطس 2009, 2:39 pm | |
| مشكور كتيررررر على مرورك
احلى احمد كنج في المنتدى
| |
|
عاشق البندقية
مــــــشـــــرف
رقم العضوية : 8 عدد الرسائل : 1722 العمر : 36 نقاط : 7886 تاريخ التسجيل : 23/04/2008 الدعاء : الأوسمة :
| موضوع: رد: الاعتكاف ( مشروعيته واقسامه وزمنه وشروطه واركانه ...... ) الإثنين 31 أغسطس 2009, 5:07 pm | |
| مشكور اخي سائد
تسلم الايادي
تقبل مروري
| |
|
فراشة
مــــــشـــــرفة
رقم العضوية : 167 عدد الرسائل : 2477 العمر : 33 الموقع : قطر دار الزين المزاج : حلو مع الحلوين نقاط : 7715 تاريخ التسجيل : 19/11/2008 الدعاء : الأوسمة : تميز :
| موضوع: رد: الاعتكاف ( مشروعيته واقسامه وزمنه وشروطه واركانه ...... ) الثلاثاء 01 سبتمبر 2009, 7:54 pm | |
| | |
|
سائد
مــــــشـــــرف
رقم العضوية : 380 عدد الرسائل : 521 العمر : 33 الموقع : ارض الرباط - فلسطين المزاج : عال نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 23/08/2009 الدعاء : الأوسمة :
| موضوع: رد: الاعتكاف ( مشروعيته واقسامه وزمنه وشروطه واركانه ...... ) الأربعاء 02 سبتمبر 2009, 1:24 am | |
| عاشق
مرورك حلو تسلملي
ما ننحرم من مرورك الطيب
فراشة
صدقيني اكتب مواضيعي لارى مروركم الرائع
فإبقي هكذا نجمة بمرورك ومواضيعك
| |
|