فراشة
مــــــشـــــرفة
رقم العضوية : 167 عدد الرسائل : 2477 العمر : 33 الموقع : قطر دار الزين المزاج : حلو مع الحلوين نقاط : 7715 تاريخ التسجيل : 19/11/2008 الدعاء : الأوسمة : تميز :
| موضوع: اداب الذكر الأحد 14 يونيو 2009, 9:40 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
من آداب الذكر
يقول الله تبارك وتعالى: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الجَهْرِ مِنَ القَوْلِ بِالغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُنْ مِنَ الغَافِلِينَ} سورة الأعراف، الآية: (205). وبيان ما اشتملت عليه الآية الكريمة من الجمع بين الأمر بذكر الله والنّهي عن ضدِّه وهو الغفلة، وهذه الآية إضافة إلى دلالتها على ذلك فقد اشتملت على جملةٍ طيِّبةٍ من الآداب الكريمة التي ينبغي أن يتحلّى بها الذَّاكر. فمن هذه الآداب :
أولآ : أن يكون الذِّكر في نفسه؛ لأنَّ الإخفاء أدخلُ في الإخلاص، وأقربُ إلى الإجابة وأبعدُ من الرِّياء.
ثآنيآ : أن يكون على سبيل التضرُّع، وهو التّذلُّل والخضوع والاعتراف بالتّقصير ليتحقّق فيه ذِلَّة العبودية والانكسار لعظمة الرُّبوبيّة.
ثآلثآ : أن يكون على وجه الخيفة أي الخوف من المؤاخذة على التّقصير في العمل، والخشية من الرد، وعدم القَبول، قال الله تعالى في صفة المؤمنين المسارعين في الخيرات، السّابقين لأرفع الدّرجات: {وَالَّذِينَ يُؤُتونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ، أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} سورة المؤمنون، الآية: (60).
وقد ثبت في المسند وغيره عن عائشة رضي الله عنها أنّها سألت النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن هؤلاء فقالت: يا رسول الله أهو الرجل يزني ويسرق ويشرب الخمر ويخاف أن يُعذَّب؟ قال : "لا، يا ابنة الصِّدّيق، ولكنَّه الرجل يصلّي ويصوم ويتصدّق ويخاف أن لا يقبل منه ".
رآبعآ : أن يكون دون الجهر؛ لأنَّه أقرب إلى حسن التفكُّر، قال ابن كثير رحمه الله: "ولهذا قال: {وَدُونَ الجَهْرِ مِنَ القَوْلِ} وهكذا يُستحبُّ أن يكون الذِّكر، لا يكون نداءً وجهرًا بليغاً"، وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: رفع النّاس أصواتهم بالدعاء في بعض الأسفار فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : "ياأيُّها الناس أربعوا على أنفسكم، فإنّكم لا تدعون أصمّ ولا غائبًا، إنّ الذي تدعونه سميعٌ قريبٌ أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته".
خآمسآ : أن يكون باللسان لا بالقلب وحده، وهو مستفادٌ من قوله: {وَدُونَ الجَهْرِ} لأنَّ معناه: ومتكلِّمًا كلامًا دون الجهر، ويكون المرادُ بالآية الأمرَ بالجمع في الذكر بين اللسان والقلب، وقد يقال: هو ذكره في قلبه بلا لسانه بقوله بعد ذلك: {وَدُونَ الجَهْرِ مِنَ القَوْلِ} إلاّ أنّ الأوّل هو الأصحّ كما حقّق ذلك شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيرُه من أهل العلم، وقد نظر له رحمه الله بقوله صلى الله عليه وسلم فيما روى عن ربّه أنَّه قال: "من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم" ، قال: وهذا يدخل فيه ذكره باللسان في نفسه، فإنَّه جعله قسيمَ الذكر في الملأ وهو نظير قوله: {وَدُونَ الجَهْرِ مِنَ القَوْلِ} ، والدليل على ذلك أنَّه قال: {بِالغُدُوِّ وَالآصَالِ}، ومعلوم أنَّ ذكر الله المشروعَ بالغدوِّ والآصال في الصلاة وخارج الصلاة هو باللسان مع القلب، مثل صلاتي الفجر والعصر، والذِّكر المشروع عقب الصلاتين، وما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وعلّمه وفعله من الأذكار والأدعية المأثورة من عمل اليوم والليلة المشروعة طرفي النّهار بالغدو والآصال.
سآدسآ : أن يكون بالغدوّ والآصال، أي في البكرة والعشيِّ، فتدلُّ الآية على مزيَّة هذين الوقتين، لأنَّهما وقت سكون ودعة وتعبُّد اجتهاد، وما بينهما الغالبُ فيه الانقطاع إلى أمر المعاش، وقد ورد أنَّ عمل العبد يصعد أوّل النّهار وآخره فطلبُ الذكر فيهما ليكون ابتداء عمله واختتامه بالذكر.
ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، يجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلّون وأتيناهم وهم يصلّون" .
سآبعآ : النهي عن الغفلة عن ذكره بقوله: {وَلاَ تَكُنْ مِنَ الغَافِلِينَ}، أي: من الذين يغفلون عن ذكر الله ويلهون عنه، وفيه إشعارٌ بطلب دوام ذكره تعالى والاستمرار عليه، وأحبُّ العمل إلى الله أَدْوَمُه وإن قلّ ، فهذه سبعةُ آداب عظيمة اشتملت عليها هذه الآية الكريمة، ذكرها القاسمي في كتاب محاسن التأويل.
نقلا من كتاب فقه الأدعية والأذكار بقلم:عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ | |
|
Ahmed
مــــــشـــــرف
رقم العضوية : 5 عدد الرسائل : 1459 العمر : 30 الموقع : http://palestine.5forum.net المزاج : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين نقاط : 6773 تاريخ التسجيل : 23/04/2008 الدعاء : الأوسمة :
| موضوع: رد: اداب الذكر الإثنين 15 يونيو 2009, 5:34 pm | |
| مشكورة أختي كتير على موضوعك المميز
و ان شاء الله في ميزان حسناتك
تحياتي الك | |
|
فراشة
مــــــشـــــرفة
رقم العضوية : 167 عدد الرسائل : 2477 العمر : 33 الموقع : قطر دار الزين المزاج : حلو مع الحلوين نقاط : 7715 تاريخ التسجيل : 19/11/2008 الدعاء : الأوسمة : تميز :
| موضوع: رد: اداب الذكر الإثنين 15 يونيو 2009, 9:48 pm | |
| العفو يالغالي
احمد
منور مواضيعي بطلتك الحلوة | |
|
وردة الأقصى
مــــــشـــــرفة
رقم العضوية : 260 عدد الرسائل : 2117 العمر : 28 الموقع : الإمارات - فــ بيتنـا. المزاج : عــــادي نقاط : 8207 تاريخ التسجيل : 21/02/2009 الدعاء : الأوسمة :
| موضوع: رد: اداب الذكر الإثنين 15 يونيو 2009, 11:03 pm | |
| جزاك الله ألف خير يا فراشة!
و جعله الله في ميزان حسناتكـ!
عدل سابقا من قبل وردة الأقصى في الثلاثاء 16 يونيو 2009, 8:56 pm عدل 1 مرات | |
|
فراشة
مــــــشـــــرفة
رقم العضوية : 167 عدد الرسائل : 2477 العمر : 33 الموقع : قطر دار الزين المزاج : حلو مع الحلوين نقاط : 7715 تاريخ التسجيل : 19/11/2008 الدعاء : الأوسمة : تميز :
| موضوع: رد: اداب الذكر الثلاثاء 16 يونيو 2009, 4:50 am | |
| وجزيتي بمثله يا قمر
منورة حبيبتي | |
|